كيف أحمي طفلي من الإنترنت؟

//كيف أحمي طفلي من الإنترنت؟
Incorrect slider name. Please make sure to use a valid slider slug.



تمتلئ مواقع الإنترنت وبعض التطبيقات بالمحتويات المضللة وغير الأخلاقية، التي تحتوى على مواد عنيفة وإباحية وإعلانات وكراهية وخداع .. وعلى خلاف البالغين، يمتص الأطفال الصغار كل ما يتعرضون له دون دراية بكيفية مقاومة الإغراءات والتوجيهات السيئة والسلبية.

كل ذلك يجعل من الإنترنت منصة غير آمنة تماماً للأطفال، وبالتالي يتحمل الأهل مسؤولية كبيرة في تثقيفهم وحمايتهم من مخاطره، وفيما يلي بعض النصائح والطرق التي من الممكن أن تساعد الآباء في مهتمم..

1- ضع قواعد واضحة:
تشمل تلك القواعد كل ما يتعلق باستخدام الأنترنت سواءً على أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل أو الأجهزة اللوحية، بحيث يتعرف الطفل بأن استخدام الأنترنت يخضع لقواعد الأسرة بشكل عام.

2- الانتباه لحالة الطفل النفسية:
في حال تعرض الطفل لمحتوى غير مناسب خلال تصفحه الإنترنت من المتوقع أن يترك ذلك أثراً نفسياً سلبياً عليه، ويمكن تمييز أي تغير عاطفي أو سلوكي أو حتى نفسي من قبل الأبوين، والتعامل معه بشكل سريع..

3- الابتعاد عن العزلة:
أفضل ما يجعل الطفل بعيداً عن أخطار الإنترنت هو تشجيعه على أن يكون اجتماعياً، يمنحه ذلك الثقة بالنفس، ويصبح أقوى في مقاومة التلاعب والخداع، وسيكون قادر على التعبير بشكل أفضل عن أي موقف مسيء واجهه من خلال الأنترنت .

4- الاستعانة ببرامج وتطبيقات حظر المحتوى ورقابة الوالدين:
هناك الكثير من البرامج والتطبيقات المساعدة التي تحجب نسبة كبيرة من المحتوى اللا أخلاقي، والغير مناسب للأطفال، إضافة لأدوات متوفرة في مواقع شهيرة كاليوتيوب (YouTube kids) وأدوات لدى محرك البحثgoogle تجعله مناسباً للأطفال

5- جعل الأجهزة في مكان ظاهر أمام العائلة:
الأفضل وضع جهاز الكمبيوتر الخاص بالعائلة في غرفة الجلوس، والامتناع عن استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في غرف خاصة أو مغلقة، ففضول الطفل ورغبته في الاكتشاف قد تأخذه بعيداً عند استخدام الإنترنت.

6- التحدث مع الطفل وتوعيته عن الإنترنت:
الإنترنت عالم واسع جداً ويحتاج لشرح وتوضيح للطفل عن فوائده وكيفية استخدامه بالشكل الصحيح، وما هي التطبيقات المناسبة له كطفل وما يجب الابتعاد عنه.
———–

2018-06-01T19:20:14+00:00